السبت، 5 فبراير 2011

ان تكون مشاركات نافعة ولا تضر من أي ناحية من النواحي بالاخلاق العامة والدين
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت
English Version
الصفحة الأولى صور خرائط تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا من نحن

--------------------------------------------------------------------------------
من نحن
خرائط
مخيمات اللجوء
أريحا
بئر السبع
بيت لحم
بيسان
جنين
حيفا
الخليل
رام الله
الرملة
صفد
طبرية
طولكرم
عكا
غزة
القدس
نابلس
الناصرة
يافا
سجل الزوار
إبحث
القمر الصناعي
سجل
تبرع
إتصل بنا
روابط مفيدة

--------------------------------------------------------------------------------

اسدود ترحب بكم
محافظة غزة
طُهرت عرقياً منذ 22,745 يوماً أرسل لصديق
View in Google Earth
כדי לתרגם עברית
English Version





إحصاءات وحقائق
نظرة من القمر الصناعي
مقالات
صور
قائمة الأعضاء
أفلام
المنتديات
روابط ذات صلة
تاريخ الشفوي

إحصاءات وحقائق القيمة
تاريخ الاحتلال الصهيوني 28 تشرين أول، 1948
البعد من مركز المحافظة 35 كم شمال شرقي غزة
متوسط الارتفاع 35 متر
العمليات العسكرية التي نفذت ضد البلدة تم مهاجمة البلدة من عمليات: يوعاف وهئار
الكتيبة المنفذة لللعملية العسكرية جفعاتي
سبب النزوح نتيجة إعتداء مباشر من القوات الصهيونية
اعمال إرهابية تم إرتكاب مذبحة ضد سكان البلدة
المدافعون الجيش المصري
التطهير العرقي لقد تم تطهير البلدة عرقياً بالكامل
ملكية الارض الخلفية العرقية ملكية الارض/دونم
فلسطيني 32,905
تسربت للصهاينة 2,487
مشاع 12,479
المجموع 47,871

إستخدام الأراضي عام 1945 نوعية المساحة المستخدمة فلسطيني (دونم) يهودي (دونم)
مزروعة بالحمضيات 1,921 1,356
مزروعة بالبساتين المروية 8,322 5
مزروعة بالحبوب 22,636 1,126
مبنية 131 0
صالح للزراعة 32,879 2,487
بور 12,374 0

التعداد السكاني السنة نسمة
1596 413
1922 2,566
1931 3,140
1945 4,910 (290 يهودي)
1948 5,359
تقدير لتعداد الاجئين
في 1998 32,911

عدد البيوت السنة عدد البيوت
1931 764
1948 1303

مساجد كان في البلدة بحد أدنى مسجدين
الحالة التعليمية كان في البلدة بحد أدنى مدرستين:
البلدة كان فيها مدرسة للذكور اُسست في عام 1922. في عام 1945 إلتحق في المدرسة 371 طالب
البلدة كان فيها مدرسة للإناث اُسست في عام 1942. في عام 1945 إلتحق في المدرسة 74 طالبة
اليلدات المحيطة اراضي قرى عرب صقير والبطاني، وبيت دراس، وحمامة، وبشيت
المقامات كان يوجد في القرية ثلاثة مقامات: مقام احمد ابو إقبال، مقام لسلمان الفارسي، مقام للشيخ المتبولي (مصري الأصل)
الأماكن الأثرية تعتبر القرية ذات موقع اثري تحتوي على مزار سلمان الفارسي (والمسجد)، ومزار المتبولي، وفيها مجموعة خرب اهمها: بئر الجوخدار، وخربة الوديات،وخربة ياسين، وجسر اسدود، وتل مرة، وابو جويعد، ظهرات التوتة او الزرنوق، وصنداحنة
مجلس قروي كان يوجد مجلس قروي يدير الشؤون الإجتماعية والعامة لأهل البلدة
خرائط ذات صلة خرائط تفصيلية للمحافظة
نظرة من القمر الصناعي للبلدة
ساعدونا بتخطيط البلدة في موقع التخطيط الحر - WikiMapia
القرية قبل الإغتصاب (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
كانت القرية تنتصب على تل رملي يشرف على مساحات واسعة إلى الشرق والشمال والجنوب وتواجه تلا مرتفعا إلى الغرب. وكان هذا التل في الواقع يضم البقايا المتراكمة لعدة بلدات سابقة تحمل الاسم ذاته كانت إسدود تبعد 5 كليومترات تقريبا عن شاطئ البحر وتقع على الطريق العام الساحلي وكان اسمها مشتقا من بلدة قديمة اسمها إسدود يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر قبل الميلاد على الأقل. وجاء في التوراة (يشوع 13: 1-3-47 ) أنها كانت إحدى مدن الفلسطينيين الخمس الكبرى ويجب التمييز بينها وبين الثغر البحري الذي كان بلدة تعرف في العصور القديمة باسم أزوتس باراليوس, أي الواقعة على البحر. وكان يفصل هذه البلدة عن إسدود كثبان من الرمال عرضها 5 كيلومترات وفي إثر التخريب الذي أنزله المكابيون بالبلدة في القرن الثاني قبل الميلاد أعيد بناؤها بعد أقل من قرن كمدينة رومانية وكان اسمها في تلك الفترة أزوتس وخلال الفترة البيزنطية أصبحت بلدة الميناء أهم من البلدة الأم ذاتها.
في القرن السابع للميلاد دخلت إسدود في الحكم الإسلامي وأشار الجغرافي الفارسي ابن خرداذبه(توفي سنة 912) إليها باسم أزدود وقال إنها إحدى محطات البريد بين الرملة وغزة وقيل إن السلطان المملوكي قايتباي مر بالقرية سنة 1477 وهو في طريقه إلى دمشق .في سنة 1596, كانت إسدود قرية في ناحية غزة (لواء غزة) وفيها 413 نسمة, وكانت تدفع الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والسمسم والفاكهة بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل وقد ذكر الرحالة المصري والمتصوف مصطفى أسعد اللقيمي الذي كتب في سنة 1730 أنه زار إسدود بعد مغادرته عزة.
في أواخر القرن التاسع عشر, كانت قرية إسدود تمتد في موازاة المنحنى الشرقي لتل منخفض تغطيه البساتين. كان الخان (الخرب في ذلك الحين) يقع إلى الجنوب الشرقي من القرية. وكانت منازلها المبنية بالطوب والمؤلفة من طبقة واحدة, تشتمل على حوش يحيط به حائط مبني بالطوب أيضا أما المصدران الرئيسان للمياه وهما بئر حجرية وبركة فكانا محاطين ببساتين النخيل والتين وقبل الحرب العالمية الأولى قدر بيديكر عدد سكانها ب5000 نسمة, كما وصفها بأنها تقع على سفح تل يشرف عليه تل آخر أكثر ارتفاعا.
كان سكان إسدود في أغلبيتهم من المسلمين وكان في القرية مسجدان وثلاثة مقامات لشخصيات إسلامية تاريخية ودينية وكان سكانها يعتقدون خطا أن أحد هذه المقامات هو مقام الصحابي الجليل سلمان الفارسي وكان مقامه داخل مسجد بني في عهد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس (1259-1277). أما المقام الثالث فهو مقام أحمد أبو الإقبال وأقيمت مدرستان ابتدائيتان في إسدود: أحداهما للينين (في سنة 1922), والأخرى للبنات (في سنة 1942) وكان عدد التلامذة في أواسط الأربعينات 371 تلميذا في مدرسة البنيين و74 تلميذة في مدرسة البنات وكان لإسدود مجلس بلدي.
كانت الزراعة عماد اقتصاد القرية. وكانت محاصيلها الأساسية الفاكهة آ؟ولا سيما الحمضيات والعنب والتين- والحبوب إجمالا والقمح تخصيصا في 1944/ 1945 كان ما مجموعه 1921 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكان سكان القرية يعتمدون على الأمطار وسحب المياه من الآبار التي كان يتراوح عمقها بين 15 و35 مترا لري مزروعاتهم. وبالإضافة إلى الزراعة كان سكانها يعملون في التجارة وكان في إسدود عدد من المتاجر وسوق أسبوعية تعقد كل يوم أربعاء وتستقطب سكان القرى المجاورة وقد سهلت التجارة محطة القطار في إسدود التي كانت جزءا من خط سكة الحديد الساحلي.
كان في جوار إسدود تسع خرب تضم تشكيلة واسعة من الآثار منها بقايا فخارية وأرضية من الفسيفساء وصهاريج ومعصرة زيتون قديمة. وقد كشفت التنقيبات الأثرية في الموقع ذاته عن أن الموقع بقي آهلا بصورة مستمرة تقريبا منذ القرن السابع عشر قبل الميلاد حتى سنة 1948 ويبدوا أن الفترة التي شهدت الازدهار الأعظم في العهود القديمة كانت القرنين الرابع عشر قبل الميلاد والثالث عشر قبل الميلاد.
إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
عندما دخلت القوات المصرية فلسطين في 15 أيار / مايو 1948 كان من أوائل أهدافها التمركز في إسدود وقد أنطيب هذه المهمة بالكتيبة المصرية التاسعة لكن في 32 أيار وصلت كتيبة جديدة إلى الجبهة فسلمت إسدود للكتيبة السادسة بحسب ما ذكر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي كان آنئذ من ضباط الأركان في تلك الكتيبة (لم تذكر الصحافة الأجنبية خبر وصول وحدات مصرية إلى إسدود تقع على الخطوط الأمامية بين القوات المصرية والإسرائيلية وكانت القوات الإسرائيلية قطعت الطريق بين المجدل وسدود فترة وجيزة إلا إن المصريين نجحوا في إزاحة تلك القوات عنها واستعادوا بالتالي خطوط إمداداتهم وكان ذلك في أثناء تنفيذ الجيش الإسرائيلي عملية براك( أنظر البطاني الغربي, قضاء غزة).
كانت أوامر العمليات العسكرية الإسرائيلية تقضي بهجوم على المجدل إسدود ويبنة وذلك (للتسبب بتشريد أي نزوح سكان المراكز السكنية الصغرى في المنطقة) وقد شن الهجوم من جهات ثلاث في 2-3 حزيران/ يونيو وأدى إلى فرار الألوف من السكان المحليين وذلك بحسب ما روى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس وجاء تقرير نشرته صحفية (نيورك تايمز) أن (القتال الأكثر دمويا) في جنوب البلاد جرى في 3 حزيران / يونيو حول إسدود ثم شن هجوم إسرائيلي آخر بعد ذلك بأيام معدودة, في 9-10 حزيران/ يوينو. وفي اليوم التالي دخلت الهدنة الأولى حيز النتفيذ وطوال فترة هذه الهدنة كان جمال عبد الناصر مرابطا في إسدود حيث كان يراقب النشاط العسكري الإسرائيلي خلال هذه الفترة وفي الفترة ما بين الهدنتين شنت وحدات من المغاوير الإسرائيلية هجمات في منطقة إسدود وورد في مقال مصور نشرته (نيورك تايمز) بتاريخ 16 وصلت إلى الخطوط المصرية في إسدود.
لم يتم احتلال بلدة إسدود إلا عند نهاية الهدنة الثانية من الحرب في تشرين الأول\ أكتوبر 1948 فقد قصفت بحرا وجوا في بداية عملية يوآف (أنظر بربرة , قضاء غزة), سقطت في يد الإسرائيليين في المرحلة الأخيرة من هذه العملية.
كانت المراحل المبكرة من عملية يوآف مترابطة مع أقسام من عملية ههار التي قام لواء غفعاتي بها إلى الشمال إذا اقتحم هذا اللواء عددا من القرى في قضاء الخليل, بينما كانت قوات أخرى تنفذ علمية يوآف وقد سقطت كثير من قرى قضاء الخليل في 22-23 تشرين الأول/ أكتوبر في يد الإسرائيليين وفر كثيرون من سكان التلال المحيطة بالخليل قبل وصول القوات الإسرائيلية أما من تخلف منهم فقد طرد نحو الخليل وعند نهاية عمليتي ههار ويوآف في الأسبوع الأخير من تشرين الأول\ أكتوبر 1948 تم دمج منطقتي العمليتين أحداهما في الأخرى واخترقت الوحدات الإسرائيلية الخطوط المصرية في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 1948 فربطت الأجزاء التي تحتلها إسرائيل في جبال الخليل بممر القدس.
وجاء في صحيفة (نيورك تايمز) أن قاذفات الجيش الإسرائيلي حلقت في 18 تشرين الأول/ أكتوبر(من دون أي عائق تقريبا) نحو أهدافها, طوال ثلاث ليال متتالية وأن هذه الأهداف كانت تشمل إسدود وبات المصريون مهددين بالحصار والعزل فانسحبوا على الطريق الساحلي في اتجاه الجنوب. أما معظم من بقي من السكان المدنيين فقد فر مع الطوابير المصرية قبل دخول الإسرائيليين في 28 تشرين الأول/ أكتوبر. ويذكر موريس أن نحو 300 من سكان البلدة بقوا فيها رافعين الأعلام البيض و(طردوا فورا نحو الجنوب)ومع ذلك فقد جاء في بلاغ عسكري إسرائيلي صدر يوم احتلال إسدود أن القوات الإسرائيلية دخلت البلدة بناء على طلب وفد من السكان العرب المحليين.
القرية اليوم
دمر معظم المنازل وغطت الحشائش والأشواك الدمار. وثمة إلى الجنوب مباشرة من وسط الموقع مسجد كبير خرب لا تزال أعمدته المتداعية قائمة كما لا تزال أبوابه ونوافذه المقوسة تحتفظ بأشكالها المميزة وثمة على بعد نحو 200 متر إلى الجنوب الغربي من موقع مدرستان مهجورتان كما ثمة مقام مهجور بالقرب منهما إلى الجنوب. أما شارع القرية الرئيسي فلا يزال من الموقع. وثمة بناء كبير غير مستعمل لا يزال قائما في الجانب الشرقي. وتنتشر أشجار النخيل والدوم والسرو على أطراف الموقع. وقد غرس شجر الأفاكاتو في بستان على طول الطرف الشمالي للموقع, الذي يمتد في موازاة طرفه الجنوبي حقول إسرائيلية مزروعة.
المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية
في سنة 1950 أقيمت مستعمرتا سدي عزياهو (119129) وشتولم (120131) على أراضي القرية, إلى الشرق من موقعها أما متسعمرتا بني دروم (121136) وغان هدروم (121134)اللتان أسستا فيها إلى الشمال من موقع القرية, لكن على أراضيها.
المصادر


معارك نقبا واُسدود وبيروت إسحاق - للأستاذ عارف العارف
عدينا يا بلــدنا اســـدودانشودة رائعة اسمها





ساحه لبيت في القرية 1945
ساحه لبيت في القرية #2 1945
كل ما تبقى من القرية الكبيرة، من الشمال لليمين: مقام، المدرسة، والجامع لاقصى اليمين. الصورة اخذت من الجهة الجنوبية الغربية في الاتجاه الشمالي الشرقي، اُنقر الصورة لتكبيرها. 1987
منظر من الجو للقرية في سنة 1935. لاحظ كبر القرية 13 سنة قبل النكبة والان دمرت وشرد اهلها بالكامل.
بعض بيوت القرية - 2002
بعض بيوت القرية #2 - 2002
General View of Isdud's lands and single remaining house-May-2002
منظر عام لاراضي القرية والبيت الصامد #1 2002
منظر عام لاراضي القرية والبيت الصامد #2 2002
صورة لمدرسة القرية 2002
مقام في ارض القرية لايزال صامد 2002
منظر من الغرب لمقام احمد ابو إقبال - خريف 2005
كروم للعنب والبلح و التين ينتظرون عودة اهل اسدود موجودة 1.5 كم بالاتجاه الغربي من مركز القرية-خريف 2005
جرون القمح. كان يخزن القمح في حفر في الارض قبل النكبة 1908
General view of Ashdod 1900-1926
منظر عام قبل 1914، اُنقر الصورة لتكبيرها.
منظر عام قبل 1914، اُنقر الصورة لتكبيرها.
إحدى المباني التي لم تدمر بشكل كامل كباقي القرية
جامع القرية كما يظهر في جنوب القرية ويظهر في الخلف الشارع الساحلي الرئيسي، اُنقر الصورة لتكبيرها. 1991
A shrine in Isdud, 27/09/08
Inside the Shrine, 27/09/08
Someone tries to maintain this shrine
ميناء اسدود (اشدود اليوم)
ميناء اسدود (اشدود اليوم)
بعض السيارات المستورده بميناء اشدود
منطقه لتحميل الحاويات بميناء اشدود
منطقه لتحميل الحاويات بميناء اشدود
سفينة مايرون وقت التفريغ في ميناء اشدود
مولدات تابعه لشركة الكهرباء من محطة القوه داخل ميناء اشدود
منظر من داخل ميناء اشدود
منطقة التوزين داخل ميناء اشدود
صوره من ميناء اشدود
صوره داخل ميناء اشدود
برج المراقبه من الجهه الغربيه الشماليه في ميناء اشدود
مداخن اشدود
مدينة اسدود المحتلة عام 2005
اسدود
مدينة اسدود اليوم
اسدود اليوم










أُنقر على الأسم لإرسال رسالة إلكترونية
الإسم الحمولة مكان ألإقامة
محمد جودة الامارات, الامارات
عادل جوده - -
MOE JOUDEH JOUDEH PALESTINE, PALESTINE
Mohd JOUDEH AL JOUDEH Palestine, Palestine
Hussam Jadallah Jeddah, Saudi Arabia
ماجد الدعليس الدعالسه الدوحة, قطر
ابو جمال الدعالسه قطاع غزه, فلسطين
نضال البطراوي - رام الله, فلسطين
عبد المعطى جهاد جودة الجودة النصيرات
ماهر حميدmaher hmead الدعالسة-حميد م-جباليا, م-جباليا
Shady temraz temraz jordan
noor temraz temraz دير البلح , فلسطين
احمد سعادات بيومي - جودة jordan, jordan
M. Haroon Joodah -
A.Aziz Toman Joudah Jeddah, Saudi Arabia
munther jouda Abu Dhabi, UAE
Omar Awadallah Kiev, Ukriane
talal darwish daalsa salmiya, kuwait
Azzam Joudeh Joudeh Gaza
Mohammed Ghannam Ghannam Ontario, Canada
Nour H. Almozain المزين الرياض, saudi arabia
samer batrawi BATRAWI RAMALLAH
Hossam Ghannam الدعالسة jeddah, saudi arabia
ألاء عباس أبوظبي, الامارات
مصطفى الكردي الجودة الرياض, السعودية
لؤي فتحي فياض المناعمة قطاع غزة, فلسطين
هشام المصري المصري جدة, السعودية
Hussein Awadallah El Mana'mah Jeddah, S.A
nafez abo-elreish CALIFONIA, U.S.A
Fuad Timraz Timraz/ Abu Hamde Spydeberg, Norway
أشرف أبوغزة جوده الدوحة, قطر
عمرو بطراوي بطراوي رام الله
jamal batrawi batrawi -
سعيد هارون الجودة -
Dr. Mohammed Timraz - -
Mustafa Al-Kordi Joudah -
أبو قصي - م. وائل عصام عيسى Mana3ma Gaza, Palestine
حسام البيومي Joudah Jeddah, K.S.A
Red_wave Jouda -
juda juda libya, libya
Eyad Elbayoumi اياد البيومي Joudah Ontario, Canada
Batrawi Batrawi Ramallah
3essa(3iasa) essa gaza
ayman Timraz TIMRAZ Kuwait, Kuwait
HAMID TIMRAZ TIMRAZ NORWAY, NORWAY
abed elrahman batrawi - ramallah
Samah Batrawi - Tripoli, Libya
abu yousef - gaza strip, palestine
Yousef Batrawi Manama Amman, Jordan
Mohammad Batrawi Mana'meh Ramallah, PALESTINE
Arwa Dalees Dalees -
Samah Da'alsah -
Walid Batrawi Batrawi Ramallah, Palestine
E.BAHA TOMAN jooda cyprus, cyprus
abu ourof daalsah gaza, palistin
Palestine ,
HILMI MOUSSA Mana'ameh -
Dr. Joudah Joudah Gaza, Palestine
IBRAHEEM HAROON - JOODA JOODA KUWAIT
Ahmed Issa El Mana'mah Gaza, Palestine
Hussam Khamees Jouda Jouda Gaza, Palestine
moheeb joda joda palestine, palestine
Youssef ElKhouli Ontario, Canada
قائمة الأعضاء المسجلين في الموقع


عبد الله زقوط يزور قريته الدمرة أسدود ومدينة المجدل عسقلن بصحبة إسرائليون مناهضدون للصهيونية المدة: 12 دقيقة و 20 ثانية




الموضوع
عدد المشاركات

سجل الزوار 28
سجل مناسبات الزواج 0
سجل صفحة الوفيات والشهداء 0
سجل مناسبات التخرج 0
صفحة مخصصة لأخبار الأسرى 0
هل تقبل التوطين والتعويض بديل عن الوطن وحق العودة؟ 3



اُنقر هنا للمزيد من المعلومات من مركز المعلومات الفلسطيني
An interview with Abdullah Zaqout in Arabic, courtesy of www.NakbaInHebrew.org
Visiting Isdud again, courtesy of www.NakbaInHebrew.org
Isdud in www.WebGaza.net





مقابلة تاريخ شفوي مع محمد مصطفى ابراهيم السعدي
مقابلة تاريخ شفوي مع عبد الرحمن عقل الصوري
مقابلة تاريخ شفوي مع علي عبدالله حرب



الجديد في الموقع

بثت قناة الجزيرة الفضائية مقطع عن موقع فلسطين في الذاكرة ومشروعها التاريخ الشفوي للنكبة الفلسطينية
مقال رائع كتب عن فلسطين في الذاكرة في جريدة الدستور الأردنية
فك طوق الأسر عن اهل غزة
مشروع التاريخ الشفوي للنكبة الفلسطينية: أكثر من 450 مقابلة مع لاجئين شهدوا النكبة تحتوي على أكثر من 1,600 ساعة تسجيل .
برنامج توثيق القرى المدمرة عبر الفيديو
الصراع العربي - الإسرائيلي للمبتدئين
أفلام تخص فلسطين، تاريخها وتراثها
أكبر وأشمل توثيق خرائطي إلكتروني لفلسطين عبر القمر الصناعي
دليل حق العودة - القراءة ضرورية لكل فلسطيني
تسلسل زمني للتاريخ الفلسطيني
النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود للأستاذ عارف العارف- من أفضل ما كتب عن النكبة
جغرافية فلسطين - دراسة مُفصلة للأستاذ مصطفى مراد الدباغ.
الصفحة الأولى | من نحن | الخرائط | حق العودة 101 | صور | إبحث
الصراع للميتدئين | تسلسل زمني للتاريخ الفلسطيني | حسابك | سجل الزوار | روابط | نهب فلسطين 101 | إتصل بنا
تاريخ شفوي | تبرع

كل حقوق الطبع محفوظه. 1999-2006 @
--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق